احدث المواضيع
recent

مواضيع مع الحلول للفصل الاول لمستوى الخامسة ابتدائي في اللغة العربية

مواضيع مع الحلول للفصل الاول لمستوى الخامسة ابتدائي

اليكم مواضيع جد رائعة مع الحلول للفصل الاول الخاصة بالمستوى الخامسة ابتدائي.




النص1:
العمل عبادة ،فقد أوصى به الله ورسوله ، فهو مصدر رزق ووسيلة نجاح وتقدم ، العمل واجب 
على كل فرد من المجتمع ، فلا حياة بدون عمل ولا مستقبل لنا ، فهو يجلب السعادة للعامل وأفراد أسرته, فيعيشون حياة هادئة ملؤها الحب والهناء .
إن العمل شرف الفرد ، فالفلاح الذي يتفانى في خدمة أرضه والمهندس في مصنعه والطبيب في عيادته (كلهم يقدمون خدمة لوطنهم ومواطنيهم ).
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات  عنوانا مناسبا للنص .
2- استخرج من النص أهمية العمل .
3- استخرج معاني الكلمتين الآتيتين :ازدهار ،يعطي.
البناء اللغوي:(4ن).
    1- أعرب ما تحته خط في النص.
    2- استخرج من النص :مبتدأ، فعل معتل .
    3- حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى جمع المتكلم .
    4- علل رسم الهمزة في كلمة ملؤها.
الوضعية الإدماجية:(3ن).
كل شخص يحلم بمهنة يمارسها في المستقبل.
-أكتب فقرة لا تقل عن 8أسطر تتحدث فيها عن المهنة التي تريد أن تمارسها في المستقبل,مع 
ذكر سبب اختيارك لها موظفا جملة فعلية.

النص2:
مهما ازدحمت حياتك بالعمل (فإنك تجد أحيانا فراغا في الوقت ، فلا تضيعه سدى ، ولا تنفقه في ما لايفيد ) وعليك أن تختار لنفسك هواية تمارسها في أوقات فراغك .
إن حقل الهوايات فسيح جدا ،يشمل كل أنواع الحرف ،والفنون ،والرياضة البدنية،والذهنية....وما عليك إلاأن تختار الهواية التي تحبها وتجد في نفسك ميلا لها .
فمارس الهواية التي تحبها ،لعلها تصبح فيما بعد العمل الذي يفيدك في الحياة .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانا مناسبة للنص.
2- متى تمارس الهوايات؟
3- استخرج من النص معاني الكلمات الآتية :واسع ،ينفع .
البناء اللغوي:(4ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- حول العبارة التي بين قوسين  إلى جمع المخاطبين .
3- استخرج من النص :جملة اسمية ،جملة فعلية.
الوضعية الإدماجية:( 3ن).يقال :"إن أفضل المهن والصناعات تنبع من رغبة في الأنفس".
أكتب فقرة لا تقل عن 8 أسطر, تتحدث فيها عن الهواية التي تحب ممارستها ،وتصبح عملا لك في المستقبل موظفا جملا اسمية وأخرى فعلية ،وأسلوبي النداء والتعجب .


النص3:
إذا طفت في أرجاءالوطن العربي, وجدت آلاف المعامل منثورة في كل مكان,ترتفع مؤكدة أن الشعب العربي قرر أن ينهض بصناعته،ولو قمت بمثل هذه الجولةمنذ ربع قرن مضى لما وجدت إلا معامل الصناعات الاستهلاكية, كصناعة الفواكه وزيت الزيتون والمنسوجات وغيرها ،لأن الاستعمار الذي استولى على بلادنا ظلّ يعمل ويسعى ، لاليطورها وإنما ليجعلها سوقا لمنتوجاته وصناعته ،لقد ظل العرب يكافحون حتى طوروا الصناعة وحسنوا الإنتاج ,ولم يعودوا عاجزين عن استغلال ثروات البلاد التي كان المستعمرون يتصرفون فيها وحدهم ويعملون على أن تبقى بلادنا تابعة لهم .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- ما نوع الصناعات التي كانت موجودة في الوطن العربي ؟
3- هات مرادفات الألفاظ التالية :  طفت  - منثورة  .
البناء اللغوي :(4ن).
1- رتب الأفكار التالية : - كفاح الشعب العربي و لتطوير صناعته والتحرر من التبعية .
- انتشار المعامل في مختلف بلدان الوطن العربي للنهوض بالصناعة العربية.
- نوع الصناعات التي كانت سائدة في الوطن العربي .
2- أعرب ما تحته خط في النص. 
3- حول العبارة التالية إلى المفرد المذكر:(كان المستعمرون يتصرفون فيها وحدهم, و يعملون علي أن تبقى بلادنا تابعة لهم ).
الوضعية الإدماجية:(3ن). أكتب موضوعا من 08 إلى 10 أسطر . تتحدث فيه عن الصناعة في الجزائر قبل الاستقلال  و بعد الاستقلال  ، مع ذكر أهم الصناعات الموجودة في وطننا .

النص4:
المحبة الصادقة للوطن تظهر في الإخلاص والاجتهاد في العمل،فالإخلاصأن تعمل لوطنك ولو أنكركوأنكر عملك أبناء وطنك، وإتقان العمل أن تكون جميع أعمالك تامة غير ناقصة وعائدة بالخير على وطنك. فتستطيع أن تنفع الناس كلهم دون أن تضر بوطنك  ، فتكون قد خدمته بما زرعت له من محبة في قلوب من أحسنتإليهم .
إن المواطن الصالح يحب وطنه ولايكره العيش فيه ، ويعمل على ازدهاره ويدافع عنه بما يملك لأن الذي يحب وطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع شأنه بين الأم.
(فأحب وطنك ولاتكره أوطان الناس ، انفع وطنك) ولاتضر أوطاناأخرى ، بل اجتهد أن تكون مصدر محبة شاملة ونفع عام .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانامناسبا للنص.
2- استخرج من السند ثلاث عبارات دالة على حبك للوطن.
3- استخرج معاني الكلمتين التاليتين من السند:المودة ، التطور.
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2- حول العبارة التي بين قوسين في السند إلى جمع المذكر.
3- علل سبب رسم الهمزة في كلمة "عائدة"
الوضعية الإدماجية:(3ن). أكنب فقرة من 8إلى 12سطرا. تتحدث فيها عن حب الوطن وإخلاصك له ،موظفا اسما من الأسماء الخمسة .


النص5:
ما أعظم نعمة الصّحة ! من جرّب المرض يدرك  قيمتها ، ومن عاد المرضى رقّ لحالهم ،وتمنى لهم الشفاء والمعافاة.
لعل أسباب المرض عند,أولئك الذين يرقدون في المستشفيات أوفي بيوتهم, يتجرّعون مرارة الأدوية  ، ويكابدون آلاما معروفة .
فهي العدو الذي يلوث أطعمتناوأشربتنا, وينتشر في الهواء الذي نتنفسه من مكروبات وجراثيم . كما أن الوقاية ميسّرة، وفي متناول الجميع .
إذ لو حرص كل إنسان بصفة دائمة على نظافة بدنه وثيابه ومكانه وتحرى سلامة مأكله ومشربه ، وتجنب استنشاق الهواء الملوث قدر الإمكان,ثم مارس قليلا من الرياضة  ، لكان ذلك  كافيا للاحتياط ، وتفادى الكثير من المتاعب الصحية والمالية ، ( فنحن إذامسؤولون على سلامتنا ) .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح الكلمتين التاليتين من السند ثم ادخلهما في جملتين من إنشائك :
 عاد المرضى   -  الهواء الملوث
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2- استخرج من السند جملة تعجبية ثم حولها إلى جملة إخبارية 
3- اربط بسهم بين الفعل ونوعه  : حرص -                         - ناقص.
                                                عاد    -                        - صحيح.
                                                 وعى  -                        - أجوف.
4- حول العبارة التي بين قوسين في السند إلى صيغة المفرد .


الوضعية الإدماجية:(3ن).كثر الكلام في وسائل الإعلام عن مرض خطير ينتقل بسرعة بين الأشخاص .  
أكنب موضوعا لا يقل عن10 اسطر. تتحدث فيه عن خطورة هذا المرض  وأعراضه ، ناصحا زملائك للوقاية منه,  مع الاستدلال بما تحفظه من قرآن – حديث – حكمة , مستخدما  إن و أخواتها و كذا علامات الترقيم .

النص6:
أيها التلميذالعزيز, إن صعودكإلىالمتوسطة حدث عظيم في حياتك فلا تستهن به ، ولاداعي للخوف أو الفشل عند الشدائد, بل لتكون الشدائد سلما لبلوغ المجد  .الأحسن لك ألا تشغل عقلك بما هو خارج عن دائرة دروسك  ، واعلم أن الاستعداد الحقيقي لا يكون قبل الامتحان بحشو الدماغ بمعلومات الدرس, بل بترويض العقل باستمرار على فهم الحقائق ، (عوّد عقلك على التفكير والبحث حتى إذا جاء امتحانك كنت على أهبة له), لاتحتاج إلاّإلى مراجعة قليلة . قسّم أوقاتكأجزاء معينة, تصرفها بحكمة في سبيل واجباتك . ألا ترى التاجر كيف يهتم بالأصناف التي عنده فلا يبيعها جزافا ، بل يزنها أو يقيسها كي لايخسر منها شيئا مهما كان زهيدا ، وكذلك نحن ، فلنزن أوقاتنا بميزان الحكمة ولنتاجر بها فإنها أثمن شيء .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- كيف يكون الاستعداد الحقيقي للامتحان؟
3- استخرج معاني الكلمات التالية من السند: جزئ ، تستخف ، أنفس.
البناء اللغوي:(4ن).
1- استعن بالسند ، وإملاء الجدول الأتي: 
فعل مثال فعل ناقص          فعل أجوف

2- حول العبارة التالية إلى جمع المخاطبين : ( عود عقلك ......... على أهبة له )
3- أعرب ما تحته خط في السند.
4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " الشدائد ".
الوضعية الإدماجية:(3ن). أكنب فقرة من 8إلى 10سطرا. تتحدث فيها عن استعدادك للإمتحان وتصف فيه حالتك موظفا الحال.

النص 7:
تعد الجزائر من البلدان الفلاحية, حيث يشتغل في الفلاحة كثير من المواطنين ، فأرض الجزائر خصبة صالحة لزراعة الحبوب والخضر والفواكه وغرس الأشجارالمختلفة ,وخصوصا الكروم والنخيل .
فمن أهم منتوجاتها الفلاحية : الحبوب ، الخضر ، الفواكه ،والزيتون والتموربأنواعها المختلفة ،تصدر الجزائر منتوجاتها الفلاحية إلى دول أخرى, كما تشتري المعدات الفلاحية  منها ، وآلات صناعية مختلفة  ليزداد الإنتاج ،ويعم الرخاء،(الفلاح يفرح بكثرة الإنتاج ) وللوطن يعمل الفلاح .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- ماذا تفعل الجزائر لزيادة الإنتاج ؟
3- استخرج معاني الكلمتين التاليتين من السند: يعمل ، متنوعة .
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2- استخرج من السند : 
جمع مذكر سالم
اسم فاعل
مضاف إليه
جمع تكسير

3- حول العبارة التالية إلىالجمع .
الوضعية الإدماجية:(3ن). إن الجزائر بلد واسع المساحة،ساحر المناظر ،تجتمع فيها البحار بالجبال والصحاري وهو غني بالثروات الطبيعية . 
 أكنب فقرة من 8 اسطر. تصف فيها الجزائر وكيف ستحافظ  عليها, مستعملا الصفة والجمع المؤنث السالم.

النص8: 
المدرسة منبع العلم وسبيل الهداية إلى الحياة الشريفة ، وهي منشأ العلماء الذين هم أطباء المجتمعلأنهم يكشفون أمراضه وعيوبه ، (ويحاولون جاهدين معالجتها ليقيموا دعائم مجتمع صالح ) يقظ يقاوم كل الأفكارالهدامة لقيمنا السامية.
إن الأمم تبني المنشآت الاقتصادية و تشيد العمارات و القصور وتزينها بالحدائق وكل ذلك من أجل مدينة ضخمة جميلة ، ولكنها بغير المدرسة جسم بلا روح ، ولو تباهت الأبنية  المشيدة بفضائلها لأسكتت المدرسة  كل منافس .
الأسئلة :
أسئلة الفهم:(3ن).
1- جد عنوانا مناسبا للنص.
2- بم شبه الكاتب المدينة دون مدرسة؟
3- استخرج من السند مرادفتي الكلمتين التاليتين :الطريق ، ركائز.
أسئلة اللغة:(4ن).
      1 - أعرب ما فوق الخط.
      2 -اسند العبارة التي بين قوسين إلى المثنى.
3- علل رسم التاء مفتوحة في كلمة المنشآت.
       4 -استخرج من النص اسما ممدودا.
الوضعيةالإدماجية:(3ن). الحياة بالعلم والعلم بالمدرسة.
أكنب فقرة من 8 اسطر إلى 10 تتحدث فيها عن فضل المدرسة في تربية الأجيال وتعليمها ،موظفا بعض الجمل المنسوخة.


النص9:
وقع حادث مرور مؤلم ، حيث اصطدمت سيارة بشاحنة, وذلك صباح أمس في مفترق الطرق القريب من مدرستنا , وقد كان الحادث بسب الإفراط في السرعة ، والتجاوز الخطير الذي قام به سائق السيارة ، وفي الحال تجمع المواطنون وحضر رجال الإسعاف و معهم رجال الأمن ، الذين أخذوا ينظمون حركة السيارات  بينما شرع رجال الإسعاف في إخراج الركاب من السيارة وإسعافهم ، ثم نقلهم إلى المستشفى ، لقد  حزنت كثيرا لما حدث وقلت : حقا في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ، ( فلو أدرك السائق العواقب لاحترم قوانين المرور.
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- ماهو سبب وقوع الحادث؟.
2- استخرج معاني الكلمتين التاليتين من السند: بدأ  ، موجع , نتائج.
3- أربط كل جملة بما يناسبها:   المتسبب في الحادث هو             رجال الأمن.
نقلت سيارة الإسعاف.              سائق السيارة .
المصابين.
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2-حول العبارة التالية إلى المثنى المذكر. 
   3-علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمة التالية:(مؤلم).
4- أنقل الجدول الآتي وأكمله بما يناسب من السند.
فعل معتل جمع مؤنث سالم جمع مذكر سالم

الوضعية الإدماجية:(3ن).حوادث المرور تحصد مئات الآلاف من الأشخاص سنويا في الجزائر  بسبب عدم احترام السائقين لقوانين المرور.  
 أكنب فقرة لا تقل عن 10 اسطر. تنصح فيها السائقين باحترام قوانين المرور , حماية لأرواح  الممتلكات , مستعملا فيها جملة تعجبية.
النص10:
في النادي العلمي
في يوم الخميس مساء ،ذهبت مع أصدقائي إلى النادي العلمي، فوجدنا المشرف عليه و قدامه حاسوبه المحمول ، وجهزه بآلة تصوير" فيديو"صغيرة ،وبعدما استقبلنا أخذ كل واحد منا مقعدا كالعادة ،وقال لنا ستحضرون مكالمة مع أحد المعارف من بلد بعيد عبر شبكة "الأنترنيت" .
بقينا ننتظر بشوق ، وفجأة ظهر على الشاشة  رجل يتحدث مع المشرف بلغة أجنبية ، فأدهشتنا الملامح المعبرة على وجهيهما ،وتأكدنا أنه لا يكلمه فحسب بل يراه أيضا.
وبعدما ودع كل منهما الآخر ،استدار المشرف إلينا وابتسم قائلا:إنهااختراعات يا أبنائي .فقلت: كيف كان يحدثك ويراك وهو بعيد عنك كل هذا البعد؟فرد :إنها الأقمار الصناعية التي أصبحت في أيامنا هذه معدات ضرورية للاتصالات و البحث العلمي ،وللقيام بالمراقبات و النقل الفوري للمعلومات و الأخبار المتنوعة في كل بقاع الأرض.فقال صديقي :وكيف تعمل هذه الأقمار ؟ أجاب المشرف :إنها مجهزة بهوائيات التقاط أمواج لاسلكية وإرسالها ،وهي تدور في الفضاء حول خط الاستواء .
                                                               عن المدعم للأستاذ جيلالي علجية.
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- في النص فوائد الأقمار الصناعية أذكرها.
2- إشرح ووظف في جملتين من إنشائك الكلمات التالية: آلات , بغتة , أماكن.
3- اقترح عنوانا ثانيا مناسبا للتص.
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ضع كل كلمة في مكانها المناسب في الجدول : المشرفون , المعلومات , أخبار. 
3- إملأ الجدول بما يناسب.
جمع مذكر سالم       جمع مؤنث سالم جمع تكسير

4- حول الجملة الآتية إلى الجمع المذكر(استدار المشرف إلينا وابتسم قائلا).
5- عيّن الكلمة التي بها همزة وصل في الجملة الآتية:(وبعدما استقبلنا أخذ كل واحد منا مكانه).
الوضعية الإدماجية:(3ن).وسائل الإعلام والإتصال عديدة , تطورت مع مرور الزمن .
اختر وسيلة تفضلها , ثم أكتب عنها نصا إخباريا لايقل عن 8أسطر موظفا على الأقل :كلمتين تدلان على التطور التكنولوجي , وأسلوب التعجب .


الحلول

إجابة الموضوع01
البناءالفكري:1-  عنوان النص : العمل.
2- العمل مصدر الرزق- وسيلة نجاح وتقدم – يجلب السعادة وأفراد أسرته.
       ت-معاني الكلمات : تطور = تقدم .
يوفر= يجلب.
البناء اللغوي :  1- الإعراب .  
 السعادة :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة  الظاهرة على آخره..
يقدمون:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.2- استخراج: - مبتدأ:العمل ، الفلاح ، المهندس، الطبيب.
         - فعل معتل: أوصى ، يعيشون .
3- التحويل :(كلنا نقدم خدمة لوطننا ومواطنينا). 
4-تعليل سبب رسم الهمزة:- رسمت الهمزة في وسط كلمة(ملؤها)على الواو لأنها مضمومة . 
الوضعية الإدماجية :- سلامة اللغة واحترام عدد الأسطر.
ترتيب سليم للجمل(الفعلية)
- حجم المنتج 8أسطر. 
- ذكر مهنة المستقبل .
- توظيف الجملة الفعلية .

إجابة الموضوع02
البناءالفكري:أ- عنوان النص :الهواية المفيدة. 
 ب-تمارس الهوايات في أوقات الفراغ.
 ت-معاني الكلمات : واسع = فسيح.
  ينفع= يفيد.

البناء اللغوي :1- الإعراب .  
الوقت:اسم مجرور ب "في ",وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
حقل:اسم "إن"منصوب,وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الهواية:مفعول به منصوب ,وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
2-التحويل:إلى الجمع الخاطب. 
فإنكم تجدون أحيانا فراغا في الوقت ، فلا تضيعوه سدى،ولا تنفقوه فيما لا يفيد.
3-يستخرج من النص :جملة اسمية :إن حقل الهوايات فسيح جدا.............
 جملة فعلية: ازدحمت حياتك بالعمل.............  
الوضعية الإدماجية :- سلامة اللغة واحترام عدد الأسطر.
- وجاهة الأفكار وترتيبها.
- أكثر من خمسة أخطاء .
- ترتيب سليم للجمل(الاسمية والفعلية)
- استعمال أسلوبي النداء والتعجب.                                                                          

إجابة الموضوع03
البناء الفكري:أ- عنوان النص:الصناعة العربية 
ب- نوع الصناعات التي كانت موجودة في الوطن العربي  هي صناعة استهلاكية .
   ج-معاني الكلمات : طفقت = تجولت
منثورة = منتشرة
البناء اللغوي:
ترتيب الأفكار:
-انتشار المعاملة في مختلف بلدان الوطن العربي للنهوض بالصناعات العربية.
- نوع الصناعات التي كانت سائدة في الوطن العربي.
-كفاح الشعب العربي لتطوير صناعته والتحرر من التبعية .
الإعراب:
الوطن:مضاف إليه مجرور, وعلامة جره الكسرة.
ترتفع : فعل مضارع مرفوع, وعلامة رفعه الضمة.
المستعمرون:اسم كان مرفوع, وعلامة رفعه الواو والنون ,لأنه جمع مذكر سالم.
التحويل:كان المستعمر يتصرف فيها وحده ,ويعمل على أن تبقى بلادنا تابعة له.
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج10أسطر.
- نمط النص (السرد).
- توظيف القواعد النحوية والصرفية.
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية.


إجابة الموضوع04
البناء الفكري:1
- عنوان النص:هو حب الوطن – الوطن.
2- العبارات الدالة على حب الوطن :الإخلاص والاجتهاد و
الإتقان
في العمل – الدفاع عن الوطن.
3 -معاني الكلمات التالية:  المودة = المحبة .
تطور = ازدهر.

البناء اللغوي :  1- الإعراب .  
تظهر:فعل مضارع مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.       
المواطن:اسم"إن"منصوب, وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
2- التحويل:إلى الجمع المذكر السالم.
فأحبوا وطنكم ولا تكرهوا أوطان الناس ،وانفعوا وطنكم.
3-سبب رسم الهمزة في كلمة "عائدة" على النبرة, لأنها مكسورة وماقبلها ساكن.                

الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج12أسطر .
- نمط النص سرد.
- ترتيب الأفكار.
- توظيف اسما من الأسماء الخمسة.
- ترتيب الجمل ترتيبا سليما.
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية.
إجابة الموضوع05
البناءالفكري:1- عنوان النص: الوقاية – المحافظة على الصحة – أسباب 
المرض – الصحة – الوقاية خير من العلاج .
              2- الشرح: عاد المرضى = زار المرضى ، تفقد المرضى .
                           الهواء الملوث = المتسخ ، الفاسد .
1- الجمل : - الجملة الأولى – الجملة الثانية  .    

البناء اللغوي :  1- الإعراب.  
ميسرة:خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.      
2- الجملة التعجبية : ما أعظم نعمة الصحة !
  تحويلها إلى إخبارية : - الصحة نعمة عظيمة – نعمة الصحة عظيمة .
3- الربط بين الفعل ونوعه : 
حرص  - صحيح. 
  ناقص. - وعى   
   عاد    -    أجوف.           
                                           -          
4-التحويل:إلى صيغة المفرد : - فأنا إذا مسؤول عن سلامتي .
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج10أسطر .
- الكتابة في صلب الموضوع.
- يستدل بآية أو حديث أو حكمة .
- يستخدم علامات الترقيم .
- توظيف إن أو أخواتها في الجمل .
 - التعجب والإستفهام.

إجابة الموضوع06
البناءالفكري:1- عنوان النص: الاستعداد للامتحان.
2- يكون الإستعداد الحقيقي للإمتحان بترويض العقل المستمر على
فهم الحقائق ، وتعويده على التفكير والبحث .
3 -معاني الكلمات التالية:  جزّئ = قسّم .تستخف = تستهن.أنفس = أثمن.

البناء اللغوي : 
1- فعل أجوف : جاء. فعل مثال : يزن . فعل ناقص : ترى.
2- التحويل : إلى جماعة المخاطبين : عوّدوا عقولكم على  التفكير والبحث حتى إذا جاء امتحانكم كنتم على أهبة له .
 1- الإعراب .
 صعودك: اسم"إن"منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
الحقيقي : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره 
الحكمة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
3- سبب رسم الهمزة في كلمة " الشدائد "  لأنها مكسورة وما قبلها ساكن.  

الوضعيةالإدماجية:
- حجمالمنتجمن 8 الى 10أسطر .
- تركيبالجملتركيباسليما .
- الخلومنالأخطاءالنحويةوالصرفية.
- تنظيمالورقة
- توظيفالشواهد – قوةالكلماتالمختارة
إجابة الموضوع07
البناءالفكري:1- عنوان النص : أرض الجزائر - الجزائر
              2- لزيادة الإنتاج تصدر الجزائر منتوجاتها الفلاحية إلى دول أخرى   
                  كما تشتري المعدات الفلاحية منها  وآلات صناعية مختلفة . 
              3 - معني الكلمتين :  يعمل = يشتغل .
                           متنوعة = مختلفة.

البناء اللغوي : 
1- الإعراب .
 المختلفة : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخره .
  يعمّّّّّّّّّّّّّّّ  : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
2- ملء الجدول:



3-التحويل إلى الجمع : ( الفلاحون يفرحون بكثرة الإنتاج).

الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8 أسطر. 
- الكتابة في صلب الموضوع.
- ترتيب الأفكار .
- توظيف الصفة وجمع المؤنث السالم .
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية.
- وضوح الخط ومقروئيته .
              

إجابة الموضوع08
البناءالفكري:1- عنوان النص: أهمية المدرسة ،ضرورة المدرسة. 
              2- شبه الكاتب المدينة بدون مدرسة بالجسم بلا روح.
              3 - معني الكلمتين :الطريق= السبيل.
ركائز= دعائم.

البناء اللغوي : 
1- الإعراب .
منبع :خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة على آخره.
المنشآت:مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
2-التحويل:ويحاولان جاهدين معالجتها ليقيما دعائم مجتمع صالح.
 3- سبب رسم الهمزة في كلمة فضائل : رسمت على النبرة لأنها .
مكسورة  وما قبلها ساكن.
1- الإسم الممدود :العلماء ،أطباء.

الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8 إلى 10أسطر.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- ترتيب الأفكار .
- توظيف الجمل المنسوخة .
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية.
- تنظيم الورقة .
- وضوح الخط ومقروئيته.

إجابة الموضوع09
أ)-أجوبة الفهم:
1ـ سبب وقوع الحادث : الإفراط في السرعة ، والتجاوز الخطير
الذي قام به سائق السيارة .
2 ـ مرادف الكلمات : بدأ = شرع .  موجع  = مؤلم.  نتائج = عواقب.
1- بدأ = شرع .   موجع  = مؤلم .   نتائج = عواقب.
3 ـ الربط بين الجملة وما يناسبها  :
- المتسبب في الحادث -          - سائق السيارة       
نقلت سيارة الإسعاف - رجال الأمن
-  المصابين.
ب) إجابة اللغة:1 ــ الإعراب :                                                        
  ـسيارة : فاعل مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  ـ الحادث :اسم كان مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  ـ العواقب:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
2ــ التحويل :  (( فلو أدرك السائقان العواقب لاحترما قوانين المرور  )).
   3- تكملة الجدول :
فعل معتل جمع مؤنث سالم جمع مذكر سالم
قام            السيارات                   المواطنون
4 ـ تعليل سبب رسم الهمزة:
- رسمت الهمزة على الواو في كلمة " مؤلم " لأنها ساكنة وماقبلها مضموم.    
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج لايقل عن 8 أسطر.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- ترتيب الأفكار .
- توظيف التعجب , وكلمتين تدلين على التطور التكنولوجي .
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية.
- تنظيم الورقة .

إجابة الموضوع10
البناءالفكري:1-الفوائد: - أصبحت في يومنا هذا ضرورية للإتصالات
                                        والبحث العلمي.
                                     - القيام بالمراقبات والنقل الفوري للمعلومات
                                        والأخبار المتنوعة.  
 2- معنى الكلمات :الآلات= المعدات. بغتة = فجأة. أماكن= بقاع.
 3- العنوان الثاني للنص: أهمية التكنولوجيا.

البناء اللغوي :
1- الإعراب .
أجنبية :صفة مجرورة, وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
تأكدنا :فعل ماضي مبني على السكون الظاهر, ونون الجماعة في محل نصب
مفعول به.
2-ملء الجدول:
جمع مذكر سالم جمع مؤنث سالم جمع تكسير
المشرفون            المعلومات               أخبار  
3- التحويل إلى الجمع المذكر:(استدار المشرفون إلينا وابتسموا قائلين).
1- الكلمة بها همزة وصل هي:(استقبلنا).

الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج لايقل عن 8 أسطر.
- توظيف التعجب , وكلمتين تدلين على التطور التكنولوجي .
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية.

احمد

احمد

التعليقات
0 التعليقات
يتم التشغيل بواسطة Blogger.