اليكم مواضيع جد رائعة مع الحلول للفصل الثالث
لمستوى السنة الخامسة ابتدائي.
الموضوع 01
النص:
إن العصرالذي نعيش فيه يسمى بعصر التكنولوجيا ، كما يمكن أن نسميه بعصر الأمراض على اختلافها.فهذه الأخيرة ترجع إلى السلوكات السلبية التي يمارسها الإنسان، كالإدمان على الخمر أو المخدرات أو التدخين الذي انتشر بكثرة في الفترة الأخيرة، بالاضافة إلى قلة النظافة وسوء التغذية.
ولنتجنب الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة علينا إتباعسلوكات صحية جاء بها الإسلام ، وحثنا عليها نبينا عليه الصلاة والسلام، والابتعاد عن التصرفات الخاطئة والسلوكات السيئة ،التي تؤدي بالفرد والمجتمع إلى الهلاك.
حسيبة مويسي
أسئلة الفهم:(3ن).
1- جد عنوانا مناسبا للنص.
2- ما هي التسميتان اللتان أسندتا للعصر الحالي ؟
3- استخرج من السند ضد الكلمتين التاليتين : كثرة ، الإيجابية.
أسئلة اللغة: (4ن).
1 -أعرب ما فوق الخط.
2-علل سبب رسم الهمزة في الكلمتينالتاليتين:الخاطئة ، تؤدي .
3- استخرج من النص اسما موصولا ،واسما ممدودا ،و جمع مؤنث سالم.
الوضعية الإدماجية:(3ن).تقول الحكمة: "الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء، لا يراها إلا المرضى".
- أكنب فقرة من 8 اسطر إلى 10 تتحدث فيها عن الصحة ، وطرق الحفاظ عليها ،موظفاالصفة والحال .
الموضوع 02
النص:
إن العلماء والكتاب والمفكرين هم أطباء المجتمع،لأنهم يكشفون أمراضه وعيوبه ، ويحاولون أن يعالجوها ليقيموا دعائم مجتمع صالح يقظ ويقاوم كل الأفكار الهدامة ، ويفعلون ذلك كله وهم مؤمنون بالواجب الملقى على كواهلهم نحو أبناء وطنهم ونحو الإنسانية جمعاء .
إنهم ينظرون إلى كل الناس نظرة الأب الشفوق على أبنائه ، لا يميزون بين عنصر وعنصر آخر ،وهم الجيش الذي نذر نفسه لمعالجة علل القوم ، فكانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية ، ولهذا قال عليه السلام :"العلماء ورثة الأنبياء".
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1-حدد عنوانا مناسبا للنص.
2- شبه الكاتب العلماء .
3-استخرج معاني الكلمات الآتية من السند : الركائز –المدمرة -الطريق.
البناء اللغوي:(4ن).
1-املآ الجدول بما يناسب من السند.
2-أعرب ماتحته خط في النص.
3-أسند الجملة التالية إلى جمع المؤنث :(وهم مؤمنون بالواجب الملقى على كواهلهم).
الوضعية الإدماجية:(3ن).أكتب فقرةلاتقلعن ثمانية أسطر مبرزا فيها دور العلم والعلماء في بناء مجتمع سليم .مستشهدا بما تحفظه من آيات أو أحاديث أو شعر.
الموضوع 03
النص :
قدم الربيع فابتهجت بقدومه الطبيعة ، واكتست حللا جميلة جذابة كأنها كانت على موعد مع هذا الملتقى ، وانطلقت الطيور محلقة في الهواء والأجواء الفسيحة مرحة كأنها تعبر بشدوها الطروب عن مسرتها واحتفائها بمولد الربيع ، وتطاير الفراش الجميل بألوانه الزاهية حول الأزهار ليمتص رحيقها ، وتمددت الأنعام على المروج الخضراء تحت أشعة الشمس الدافئة, تجتر وقد طاب لها المأكل من مختلف الأعشاب التي كانت عزيزة المنال في فصل الشتاء ، فشبعت و اكتنز لحمها بعد هزال .
ما أشبه حياة الإنسان في هذه الدنيا بفصول السنة ،فلماذا لم يتخذ من تقلبات الطبيعة موعظة ؟ ( هي تربو وتزهو بعد عواصف الشتاء ، وهو يسقط ويذبل بعد عواصف الشقاء ) .... !
الأســـئلة :
أ-أسئلة الفهـــــم:03ن
1-هات معاني المفردات الآتية من النص :
الواسعة –فرحها –الجميلة
2- مامدلول كلمة (موعظة ) التي في النص ؟
3- استخرج من النص العبرة التي يستخلصها الإنسان من تقلبات الفصول الأربعة .
ب- أسئلة اللغة :(4ن).
1-أعرب ماتحته خط في النص .
2-إملأ الجدول بما يناسب من النص
1- أنقل الجملة التي بين قوسين في النص ، ثم أضبطها بالشكل
ج- الوضعية الإدماجية :(3ن).
فصول السنة أربعة . تحدث عن مظاهر فصل الربيع في فقرة لا تقل عن 08 أسطر ولا تزيد عن 12 سطر مستعملا أسلوب الإستثناء بـ: ( إلا).
الموضوع 04
النص:الإنظباط. كان علي واقفا يسرد تعبيره فقال :أذهب كل يوم إلى المدرسة و أصل إليها في الوقت المعين ،لا أحب التلاميذ الذين يصلون متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقاتنا سدى.
إذا غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا وأحيي رفاقي ، وعندما ندخل القسم نباشر العمل ، فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا ،وفي المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت ،حين أصل إلى منزلي أقوم مع رفاقي ببعض الألعاب المسلية ،ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغد عازما على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بغية تحقيق النجاح .
فيا رفاقي (اجتهدوا في دروسكم ،واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا )ولاتنسوا أن
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
الأسئلة :
أسئلة الفهم:(3ن).
1-استخرج من النص قيمة أخلاقية .
2- وظف في جمل مفيدة كل كلمة مما يأتي : نباشر ، مخلصا .
3-هات أضداد الكلمات التالية من النص : كاذبا ، ندخل ، حضرت .
أسئلة اللغة :(4ن).
1-صرّف الأفعال الآتية في الماضي مع الضمير "هو" وصنفها في الجدول :
يصل ، غبت ، أنوي ،تنسوا ، أفي
2- حوّل العبارة التي بين قوسين إلى جمع المؤنث
3-أعرب ماتحته خط في النص إعرابا كاملا
4-علل سبب كتابة الهمزة في الكلمات التالية : الفناء ، تؤخرني ، تأخر
الوضعية الإدماجية :(3ن).
لك صديق في السنة الخامسة يتغيب عن المدرسة كثيرا ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته
-أكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية المدرسة والوقت في حياة الإنسان موظفا إحدى أخوات إنّ
الموضوع 05
النص:
التعـاون في المجتمع من مقومات بقائه ، به يحيا الفرد وبه تحيا الجماعة { ولو دققنا النظر في كل شيء نستخدمه لجدنا انه لم يصل إلينا إلا بعد أن تضافرت الأيدي الكثيرة في إنتاجه} ويمكن إن نتصور قدر التعاون في المجتمع ،ولو تصورنا أن كل فرد بدا يعمل وحده ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب البشرية .
ولهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين وما الأفراد فيه إلا حجارة صماء وقد حث الله تعالى بقوله <:وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوانّ>
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1 - هات عنوانا مناسبا للنص.
2 - متى يصيب الهلاك البشرية ؟
5- هات أضداد الكلمات التالية من السند:-النجاة –جماعة –زواله.
البناء اللغوي :(4ن).
1- أعرب مانحته خط في النص: التعاون –يصل – الكثيرة.
2 - حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى: المفرد المتكلم.
3- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء : البي..... –الممرضا... –مبارا....
الوضعية الإدماجية:(3ن).
شاركت في تطوع ما مع سكان الحي .
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة اسطر تصف هذا التطوع مبينا الفائدة منه وهل بإمكانك القيام به لوحدك؟
الموضوع 06
النص: فصل الجمال
قصدت الريف في فصل الربيع فراعني ما رأيت من مناظر خلابة تسحر العين . لقد نشر الربيع بهاءه في كل بقعة وكسا الأرض ببساط مزركش جميل، فزين الحقول بأزهار بديعة مختلفة الألوان والأشكال تعبق الأجواء بشذاها العطر.
والأشجار اكتست أوراقا خضراء يانعة، أما الأطيارفقد خرجت أسرابا تحط على أفنان الأشجاروترسلألحانا عذبة كأنها فرق موسيقية تعزف أجمل الإلحان .
كنت أسير بين الحقول المزروعة وأهازيج الأطيار وخرير المياه الجارية في الجداول يطرب سمعي،( ظللت استنشق النسيم المنعش أمتع نظري بالألوان البديعة ) حتى مالت الشمس إلى المغيب وحان وقت الرحيل،فعدت وأنا منشرح الصدر مرتاح البال.
أسئلة الفهم:(3ن).
1- استخرج من النص ثلاث عبارات تدل على جمال الربيع.
2- استخرج من النص مرادفات الكلمتين التاليتين:-جماله –أغصان
3- اكتب جملة على منوال الجملة التالية:
- ظللت استنشق النسيم حتى مالت الشمس
أسئلة اللغة :(4ن).
1- أعرب مانحته خط في النص.
2- حول الجملة التي بين قوسين في النص إلى جمع الذكر.
3- علل رسم الهمزة في كلمة (كأنها)
4- أملا الجدول بما يناسب من النص.
الوضعية الإدماجية :(3ن).
فصل الربيع فصل الجمال والتجوال
اكتب فقرة من 8الى10اسطرتتحدث فيها عن رحلة قمت بها في فصل الربيع تصف فيها المناظر الخلابة التي شاهدتها موظفا كان أواحد أخواتها.
الموضوع 07
النص:
إنّقيمة الوقت كقيمة المال،لكل منهما قيمته في جودة الإنفاق وحسن الاستعمال،وضياع الوقت يكون لسببين،السببالأول:ألا يكون للإنسان غرض يسعى إليه لان تحديد الغرض يوفر من الوقت الشيء الكثير ويسير الإنسان على هدي الحياة،والسببالثاني:هو أن يكون له غرض محدد،فعدم وضوح الغرض وعدم الإخلاص له(هما اللصان اللذان يسرقان الوقت)ويضيعان فائدته.ولا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل باستمراروألا نترك وقت للراحة،وإنما تتطلب أن نستعمل أوقات الراحة والفراغ استعمالا يجعلنا اقدر على العمل.
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1-هات عنوانا مناسبا للنص.
2-ماهما اللصان اللذان يسرقان الوقت؟
3-استخرج من السند مرادفات الكلمات التالية:-هدف-الوفاء
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعرب مانحته خط في السند
2-أملا الجدول الآتي من النص
4- حول العبارة الموجودة بين قوسين في النص إلى جمع المذكر السالم:(هما اللصان اللذان
يسرقان الوقت).
الوضعية الإدماجية:(3ن).
إن عدم حسن استغلال وقت الفراغ استغلالا جيدا من الأسباب المضيعة للوقت.
اكتب فقرة لاتقل عن8أسطرولا تزيد عن12سطراتبين فيها كيفية استغلال الوقت الفراغ ومقدما نصائح لزملائك موظفا جملة استفهامية وجملة تعجبية.
الموضوع 08
النص:
إنّالبيت هو أساس الرعاية والتربية ,فالطفل يتعلم في بيته أهم دروس الحياة،ولو خرج الى العالم قبل أن تكتمل تربيته المنزلية لأصبحت حياته مهددة بالضياع ،يتعلم الطفل في بيته كثيرا من الدروس ,فمن حبه لإخوانه يتعلم كيف يحب مجتمعه ووطنه ،ومن طاعته لوالديه يتعلم طاعة قوانين بلاده ,لذا فمن واجبات كل أسرة أن تعمل على أن يكون بيتها أسعد مكان ,وأعز بقعة على الأرض لتبقى علاقاتها قوية ،متينة.
الأسئلة:
أسئلة الفهم:(3ن).
1 - اختر العنوان المناسب .
2-استخرج من السند عبارتين تدل على اندماج الطفل في المجتمع.
3-هات من السند ضدي المفردتين :الإهمال , أرخص .
أسئلة اللغة:(4ن).
1-أعرب ماتحته خط في السند
2-املأ الجدول باستخراج الظواهر اللغوية التالية من السند
3-اسند العبارة الآتية إلى جمع المؤنث :فالطفل يتعلم في بيته أهم دروس الحياة
الوضعية الإدماجية :(3ن).
للطفل حقوق على الأسرة و المجتمع . - أكتب فقرة تتحدث فيها عن واجباتالأسرة في تربية الطفل موظفا صفة.
الموضوع 09
النص:
إنّ حياة الأمم تتقدم في هذا العصر بالمدارس ، ما في ذلك شك ، الحياة بالعلم ، والمدرسة هي منبع العلم و طريق لهداية إلى الحياة الشريفة .فمن يطلب الحياة الشريفة من غير طريق يزل و يخطئ الصواب.
تبني الأمم ما تبني من القصور و تشيّد ما تشيّد من المصانع و تنسّق ما تنسّق من الحدائق ، فإذا ذلك كله مدينة ضخمة جميلة و لكنها بغير المدرسة ،قشرة بدون لب أو جسم بدون قلب, فالمدرسة هي التي ترفع من شأن الأمة بين الأمم ،وإذا أرت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها من المدرسة ، لا في القصور ولا المصانع و لو تفاخرت الأبنية المشيدة بفائدتها وتباهت بنفعها ، لفازت المدرسة فوزا عظيما على غيرها ، و أسكتت كل متنافس و متعاند .
الأسئلة :
البناء الفكري :(3ن).
1. هات عنوانا مناسبا للنص؟
2. استخرج من النص أضداد الكلمتين التاليتين : تجهل – المهدمة.
3. كيف تتقدم حياة الأمم في هذا العصر ؟
البناء اللغوي: (4ن).
1. أعرب ما تحته خط في النص.
2. أعد كتابة الكلمات التالية في مكانها المناسب حسب الجدول :
الحياة –أن تعرف – منافس – بالمدارس
3- علل سبب كتابة الهمزة المتوسطة والتاء المربوطة في الكلمتين التاليتين: بفائدتها-المدرسة
4-حول العبارة التالية إلى الجمع المذكر : ( أردت أن تعرف قيمة الأمة ،فالتمسها من
المدرسة).
الوضعية الإدماجية:(3ن).
تلعب المدرسة دورا كبيرا في تربية الأجيال و تعليمهم.
-تكلم في فقرة لا تقل عن 8 أسطر عن أهميتها و فائدتها بالنسبة للمجتمع،موظفا الحال و أسماء
الإشارة.
الموضوع 10
النص:الصيف وموسم الأسفار .
إن السفر مهم في حياة الإنسان ، إذ يرى و يكشف أثناءه أشياء و مناظر لم يكن قد رآها من قبل .
و يتعرف على أناس آخرين لم يسبق أن التقى بهم .
في عطلة الصيف الماضي زرت رفقة أبي مدينة جميلة، تركت في نفسي أثرا كبيرا، فصرت أفكر فيها من حين لآخر ، وأشتاق لرؤيتها مرة أخرى، فقد أعجبتني شوارعها الواسعة النظيفة ،وعماراتها الشاهقة البديعة.فلا كتابة على جدرانها ولاملابس على شرفاتها ،أما دكاكينها فذات واجهات عجيبة قد رتبت فيها سلع متنوعة مضاءة بالفوانيس الكهربائية التي تشتعل و تنطفئ ، فما أجمل هذه المدينة !إنها حقا المدينة المثالية التي يتمناها كل مواطن .
بقينا نتجول في هذه المدينة من حي إلى آخر ، ومن حديقة لأخرى،فما لبثت أن سألت والدي عن سبب بهاء المدينة ،فأجابني :"هو شعور المواطن بمسؤوليته ،وأدائه لواجباته."
الأسئلة :
البناء الفكري:(3ن).
1-إختر عنوانا آخر للنص .
2- هات من النص معنى لكلمتين التاليتين : أحنّ , الشاّسعة.ثم وظفهما في جملتين مفيدتين
3- استخرج من النص فوائد السفر .
البناء اللغوي :(4ن).
1 -أعرب ما تحته خط في النص.
2- بين الفعل ونوعه في الجدول التالي بوضع علامة (+) في المكان المناسب.
3-علل سبب رسم الهمزة في كلمة "تنطفئ".
4-اضبط بالشكل العبارة التالية بالشكل:( المدينة الجميلة مسؤولية كل مواطن ).
الوضعية الإدماجية:(3ن).
دعا رئيس المجلس الشعبي البلدي سكان البلدية , من خلال وسائل الإعلام الكتوبة والمسموعة , للقيام بحملة تطوعية لنظافة المدينة .
-أكتب فقرة تتراوح ما بين 8أسطر و 12 سطرا, تحبب أصدقائك للمشاركة الفعالة في العمل التطوعي هذا , مستعملا الصفة والحال مسطرا تحتهما , مستشهدا بما تحفظ من قرآن أو حديث أو شعر.
الاجابة
إجابة الموضوع01
البناءالفكري:1- عنوان النص: الصحة، أهمية الصحة.
2- التسميتان اللتان أسندتا للعصر الحالي :عصر التكنولوجيا ، عصر
الأمراض.
3 –ضد الكلمتين :كثرة =قلة .
الإيجابية = السلبية.
البناء اللغوي :
1- الإعراب .
العصر :اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرها.
الأخيرة: صفة مجرورة ،وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها .
2- رسمت الهمزة على الواو في كلمة(تؤدي) ، لأن ما قبلها مضموم .
رسمت الهمزة على النبرة في كلمة(الخاطئة)، لأن ما قبلها مكسور.
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8 إلى 12سطرا.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- ترتيب الأفكار.
- توظيف الصفة والحال .
- الخلو من الأخطاء النحوية والصرفية و الإملائية.
- تنظيم الورقة .
- وضوح الخط ومقروئيته.
إجابة الموضوع 02
البناءالفكري:1-عنوان النص:دورالعلماء في بناء المجتمع.
العلماء ورثة الأنبياء.
2- شبه الكاتب العلماء :بأطباء المتجمع بالمصابيح.
3 –معاني الكلمات:الركائز=الدعائم، المدمرة =الهدامة
الطريق =الدرب ..
البناء اللغوي:
1- اسم إشارة ـــــــــــــــ ذلك .
ظرف مكان ــــــــــــــ نحو.
اسم موصول ــــــــــــ الذي.
جمع تكسير ـــــــــــــــــ الأنبياء –العلماء.
فعل أجوف ــــــــــــــــــ قال.
2- الإعراب:
العلماء :اسم إن منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يكشفون:فعل مضارع مرفوع ،و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
3- التحويل:
وهن مؤمنات بالواجب الملقى على كواهلهن.
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8أسطر.
- الكتابة في صلب الموضوع، مع ترتيب الأفكار.
- توظيف الصفة والحال .
- الخلو من الأخطاء النحوية والصرفية و الإملائية.
إجابة الموضوع 03
الفهــــــــم :
1- معاني المفردات :
- الواسعة = الفسيحة
- فرحها = مسرتها
- الجميلة = جذابة
2- مدلول كلمة <<موعظة >> في النص : مثالا – نموذجا – أسوة – قدوة
3- العبرة التي يستخلصها الإنسان من تقلبات الفصول الأربعة هي : التقلبات التي تحدث في الفصول وسقوط وذبول الإنسان بعد عواصف الشقاء
اللــــغة :
1-الإعراب :
-الطبيعة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
- محلقة : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
- عزيزة : خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
2- ملء الجدول:
اسم الإشارة اسم الموصول اسم الممدود اسم المقصور
هذا – هذه التي الهواء , الأجواء الملتقى
ضبط الجملة بالشكل :
- هي تَرْبُو وتَزْهُو بَعد عَوَاصِفَ الشِّتَاءِ، وهو يَسْقُطُ ويَذْبُلُ بعد عَوَاصِفَ الشَقَاءِ .
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8أسطرإلى 12سطرا.
- توظيف أسلوب الإستثناء.
- الخلو من الأخطاء النحوية والصرفية و الإملائية.
إجابة الموضوع04
الفهــم :
1-القيمة الأخلاقية :اعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا .
2- : توظيف الكلمتين التاليتين في جمل مفيدة :
أ- عندما ندخل القسم نباشر العمل مع معلمنا .
ب- يكون المؤمن صادقا مخلصا في عمله وقوله
3- الأضداد :
الكلمة ضدها
كاذب اصادقا
ندخل نخرج
حضرت غبت
اللغة :
1)- تصريف الأفعال التالية في الماضي مع الضمير هو:
هو : وصل هو : غاب هو نسى هو : نوى هو : وفى
2- تحويل العبارة إلى جمع المؤنث :
(اجتهدن في دروسكن و اعملن بجد لتحققن النجاح ويفخر بكن وطننا).
3-الأعـــــراب :
متأخرين :حال منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
يضيعون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
4-سبب كتابة الهمزة في كلمة – الفناء : كتبت الهمزة على السطر لأنها مفتوحة بعد مد
- تؤخرني : لأن ما قبلها مضموم
- تأخر : لأنها مفتوحة بعد فتح
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8أسطرإلى 12سطرا.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- توظيف إحدى أخوات إنّ.
- الخلو من الأخطاء النحوية والصرفية و الإملائية
- ترتيب الأفكار.
إجابة الموضوع05
البناءالفكري:
1-عنوان النص:التعاون.
2-يصيب الهلاك البشرية اذ لم يتعاون الناس مع بعضهم البعض
3-أضداد الكلمات: النجاة# الهلاك.. جماعة#فرد. زواله# بقائه.
البناء اللغوي:
1-الإعراب:
-التعاون: مبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-يصل: فعل مضارع مجزوم , وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
-الكثيرة: صفة منصوبة, وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على آخره.
2-التحويل إلى المفرد المتكلم:
ولو دققت النظر في كل شيء استخدمه لوجدت انه لم يصل اليا إلا بعد أن تضافرت الأيدي الكثيرة.
3-كتابة التاء في الكلمات الآتية : البيت , الممرضات , المباراة.
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 10أسطر.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- وصف التطوع, والفائدة منه, وهل يمكن أن تقوم به وحدك.
- الخلو من الأخطاء النحوية والصرفية و الإملائية
- ترتيب الأفكار.
إجابة الموضوع06
أجوبة الفهم:
1- ثلاث عبارات تدل على جمال الربيع:
- مناظر خلابة تسحر العين
- كسا الأرض بساط مزركش
- فزين الحقول بأزهاربديعة مختلفة الألوان والأشكال.
2- الشرح: - الأغصان= الأفنان .- جماله= بهاءه
3- كتابة الجملة: بقيت أتأمل البحر حتى غربت الشمس.
أجوبة اللغة: 1 -الإعراب :
- أسرابا : حال منصوب ,وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- ترسل: فعل مضارع مرفوع ,وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
2-ا لتحويل إلى الجمع المذكر: ظللنا نستنشق النسيم المنعش ونمتع نظرنا بالألوان البديعة.
3- رسم الهمزة في كلمة كأنها على الألف ,لأنها مفتوحة وما قبلها مفتوح.
4-ملأ الجدول :
ضمير منفصل فعل معتل مضاف إليه فعل ماضي
أنا كسا الربيع رأيت –قصدت
الوضعية الإدماجية :
- كتابة فقرة من 8 إلى 10 أسطر
- وصف المناظر.
- توظيف كان أو أحد أخواتها.
- وضوح الخط.
- ترتيب الأفكار.
المحاور إجابة الموضوع07
البناء الفكري
1-العنوان=الوقت-أهمية الوقت
2-اللصان اللذان يسرقان الوقت:هما عدم الغرض وعدم الإخلاص له.
3- المرادفات:
هدف=غرض.الوفاء=الإخلاص
البناء اللغوي
1- الإعراب:
قيمة:اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره.
يسرقان:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
2-ملء الجدول:
التحويل :
هم اللصوص الذين يسرقون
الوضعية الإدماجية
الوجاهة
-يكتب بين8و12سطرا
-يتحدث عن استغلال وقت الفراغ
الانسجام
-يرتب الأفكار
-يستعمل علامات الوقف
سلامة اللغة
-يوظف جملة استفهامية وأخرى
تعجبية
-يكتب دون أخطاء
الإتقان والإبداع
-يكتب بخط واضح
-يدعم أقواله
إجابة الموضوع08
أجوبة الفهم:
1-عنوان النص: الأسرة السعيدة ،الطفل والبيت ،البيت أساس التربية
2-العبارات الدالة على اندماج الطفل في المجتمع :
(يتعلم كيف يحب وطنه ومجتمعه من خلال حبه لإخوانه ،وطاعته لوالديه )
3-ضدي المفردتين :
الإهمال≠ الرعاية
أرخص ≠ أعز
أجوبة اللغة :
1-الإعـــــــــــــــراب:
البيت :اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الطفل :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- ملء الجدول:
فعل ناقص فعل مزيد جمع مؤنث سالم جمع تكسير
تبقى تكتمل واجبات قوانين ،الدروس
3-التحويل :فالبنات يتعلمن في بيوتهن أهم دروس الحياة .
الوضعية الإدماجية :
- كتابة فقرة من 8 إلى 10 أسطر.
- وصف المناظر.
- توظيف كان أو أحد أخواتها.
- وضوح الخط.
- ترتيب الأفكار.
إجابة الموضوع09
البناء الفكري:
1- عنوان النص : المدرسة
2- أضداد الكلمتين:تجهل ≠ تعرف / المهدمة≠ المشيدة.
3- تتقدم حياة الأمم في هذا العصر بالمدارس
البناء اللغوي:
الإعـــــــــراب:
حياة : اسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
فعل مضارع منصوب اسم مجرور اسم مؤنث
أن تعرف المدارس الحياة
التعليل :
-سبب كتابة الهمزة ( بفائدتها) :لأنها مسبوقة بمد
المدرسة : لأنها مفرد مؤنث .
التحويل إلى الجمع المذكر :
"أرتم أن تعرفوا قيمة الأمة ، فالتمسوها من المدرسة "
الوضعية الإدماجية :
- كتابة فقرة من 8 إلى 10 أسطر.
- وصف المناظر.
- توظيف كان أو أحد أخواتها.
- وضوح الخط.
- ترتيب الأفكار.
إجابة الموضوع10
البناء الفكري:
1- عنوانا آخر للنص: السفر .
2- معاني الكلمتين:
أحنّ = أشتاق .الشاسعة = الواسعة.
3- توظيفها في جملتين:
- يحن المهاجر إلى وطنه.
- ما أجمل هذه الغابات الشاسعة.
البناء اللغوي:
1-الإعـــــــــراب:
السفر : اسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
2-ملء الجدول:
3- رسمت الهمزة في كلمة منطفئ على النبرة, لأنها ساكنة وما قبلها مكسور.
الوضعية الإدماجية :
- كتابة فقرة من 8 إلى 12 سطرا.
- توظيف الحال والصفة .
- الاستشهاد بآية أو حديث أو شعر.
- ترتيب الأفكار.
يتبع بمزيد من المواضيع