احدث المواضيع
recent

مواضيع مع الحلول للفصل الثاني لمستوى الخامسة ابتدائي في اللغة العربية.


مواضيع مع الحلول للفصل الثاني لمستوى الخامسة ابتدائي


اليكم مواضيع جد رائعة مع الحلول للفصل الثاني الخاصة بالمستوى الخامسة ابتدائي.


النص1:
استيقظ الركاب على رجة هائلة ,فركضوا في هلع بين أروقة السفينة ,وما هي إلا لحظات حتى سمعوا الربان يعلمهم أن السفينة قد تعرضت لعطب كبير بسبب اصطدامها بجبل من الجليد ,ولا خوف لأن قوارب النجدة قد أنزلت إلى البحر.(تزاحم المسافرون على القوارب متمسكين بالحياة).وفي تلك الأثناء كانت امرأة تحمل صبيها وتغالب الموج من حولها .دنا منها قارب للإغاثة ومد أحد الناجين يده لإنقاذها فناولته الصبي لكن الأمواج دفعتها بعيدا , فحالت بينها وبين النجاة ،سمعها الركاب فبل أن تستسلم للغرق تردد:الحمد لله الذي أنقذ ولدي.
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- ماسبب العطب الذي أصاب السفينة؟
3- استخرج من النص مرادف كلمة خوف، وعكس كلمة تغالب.
البناء اللغوي:(4ن).
1- مامحل الكلمات التي تحتها سطر من الإعراب.
2- حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى صيغة جمع الإناث.
3- استخرج من النص جمع مذكر سالم ،وجمع تكسير.
4- اضبط بالشكل العبارة التالية :"لأن قوارب النجدة قد أنزلت إلى البحر".
5- ما سبب رسم الهمزة في كلمة( هائلة).
الوضعية الإدماجية: (3ن). لا شك أنك قرأت أو شاهدت أو سمعت عن حوادث في البر أو البحر أو الجو .
اكتب قصة تصف فيها حادثا ،مبينا أسبابه ،وموظفا: الحال و الصفة،بحيثلاتتجاوز 12 سطرا.


النص2:
زغاريد تنطلق من جبال الجزائر لتعلن عن فرحة الآتي الجميل الذي سيكتب للجزائر عيدا وغدا منيرا,يعيش فيه أبناء الجزائر أحرار،دون قيود في بلد الحضارات الزيانية و الحمادية والرستمية
الجزائر هي بلد النضال والكفاح ليس فقط في قرن وثلاثين سنة بل منذ العصر القديم ،عصر نوميدياالتي قهرت الرومان، وعصر الحضارات الإسلامية التي أشعتبنورها وأسست ثقافة عريقةتمثل مجد الجزائر....
هذا الذي أخذ منه أبناء ثورة التحرير قوتهم (كي يواجهوا الإستعمار الغاشم وينتزعوا حريتهم 
واستقلالهم) في أعظم عيد وطني للجزائر.فما أجمل أن تعيش الجزائر كالوردة المتفتحة تباركها دماء أبناء الثورة ،وتنمو وتزدهر بسواعد أبناء الإستقلال.
لراشينجية
الأسئلة : 
أسئلة الفهم : (03 ن ).
1 –هات عنوان مناسب للنص .
2 - بما شبه الكاتب الجزائر ؟ 
       3-استخرج من النص مرادف الكلمتين الآتيتين  : الظلم – مضيئا  .
       4–استخرج من النص ضدي  الكلمتين الآتيتين : حزن ، الاستقلال.
أسئلة اللغة : ( 03 ن ).
1 – أعرب ما تحته خط في النص .
2- إملأ الجدول الآتي من النص  :  
اسم إشارة مضاف إليه اسم موصول جمع مؤنث سالم صفة 

3–أسند العبارة التي بين قوسين في النص  إلى المفرد المذكر .                        
 4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " الجزائر  " .
الوضعية الإدماجية  ( 04 ن ) :  تحتفلالجزائر سنويا بذكر عيد الاستقلال .
- أكتب فقرة لا تقل عن 10 أسطر تتحدث فيها عن هذا العيد, واصفا شعورك في هذا اليوم 
موظفا جملة تعجبية.
النص3:
تعلمت في مدرستي أن السحب العظيمة التي نراها عادة في فصل الشتاء ،عبارة عن ماء متجمع في طبقات الجو،تنقله الرياح إلى حيث أمرها الله لتسقط ماء.
علمت أن الهواء الذي يدخل في رئتي هو أيضا يحتوي على كمية كبيرة من الماء،وأن جسمي الذي ,أعيش فيه كان في الأصل ماء وترابا ،وعلمت أن الماء هو الحياة نفسها حتى الدماء التي
تسري في عروقنا إذا جفت وذهب ماؤها لايبقى غير ذرات حمراء باهتة اللون. 
(علمت أن الإنسان لا يستطيع البقاء حيا أسابيع طويلة دون أن يأكل)،لكنه يموت إذا لم يشرب ماء   
لأيام قليلة وربما يموت لساعات .ورأيت المريض كيف يقومون بحقنه بمصل الدم في شرايينهوهذاالمصل عبارة عن ماء وبعض المغذيات.رأيت كيف يصنع الناس من ماء البحر المالح ماء
حلوا طيب المذاق فأدركت أن الماء سر الحياة ،وقد كان العرب قديما يقولون لمن مات:ذهب ماؤه.
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1-هات عنوانا مناسبا للنص.
2 -أين تتجمع مياه الأمطار قبل سقوطها ؟
3-استخرج من السند مرادفتي الكلمتين الآتيتين: يشمل يبست.
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعربماتحته خط في السند.
 2- استبدل كلمة( إنسان)بكلمة (الناس ) ،وغير مايجب تغييره،(علمت أن الإنسان 
لايستطيع البقاء حيا أسابيع طويلة دون أن يأكل ).
 3 - علل سبب رسم الهمزة في كلمة (ماؤه).
4- استخرج من السند اسما موصولا. 

الوضعية الإدماجية:(3ن).
للماء أهمية كبيرة في الحياة بل هو أساسها .
-أكتب فقرة من 8إلى12سطرا ،تحدث فيها عن هذه الأهمية، موظفا الجمع بنوعيه.

النص4
ذات يوم بينما كنا في القسم نتابع درسا في القراءة , عنوانه الشجرة ، دخل المدير وقال لنا : غدا 
سيحل علينا عيد الشجرة, الذي نحتفل به كل عام ( فعلى كل تلميذ أن يستعد ويأتي الى المدرسة 
وفي الغد قمت باكرا وتوجهت الى المدرسة , فوجدت رفاقي والمعلمين في انتظاري ، ثم توزعنا 
في أرجاء الفناء ,وغرسنا عددا كبيرا من الشجيرات ، وبعد ذلك سقيناها .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
       1-هات عنوانا مناسبا للنص.
 2 -ماذا طلب المدير من التلاميذ ؟
3-استخرج من السند مرادفتي الكلمتين الآتيتين: نهضت ,أنحاء.  
       4- استخرج من السند ضدي الكلمتين الآتيتين:تجمعنا , صغيرا.
البناء اللغوي:(4ن).
        1- أعرب ماتحته خط في السند.
        2- حول العبارة التي بين قوسين في السند إلى الجمع المذكر. 
        3 - استخرج من السند اسما موصولا, فعل مثال , اسما ممدودا , فعلا أجوفا.
الوضعية الإدماجية:(3ن).
في الأرض أشجار جميلة وهي أوفى صديق للإنسان فهو يستفيد منها فوائد كثيرة . 
-أكتب فقرة من 8إلى10سطرا ،تحدث فيها عن هذه الفوائد , وكيفية الاعتناء بها ، موظفا اسما 
موصولا , وأفعالا معتلة .

النص5: 
الأم ,هذه الكلمة التي كثيرا ما تتردد على ألسنتنا ,دون أن ندرك قيمتها الحقيقية في هذا الوجود فهل سبق لك يا بني أن فكرت في هذا المخلوق الرائع  الذي تنبثق الحياة من عطفه وحنانه ؟
إنها المرأة التي  شقيت وناضلت طويلا لترتاح  أنت وتسعد ، وهي التي وهبتك زهرة حياتها دون أن تنتظر منك ردا لجميلها وفضلها عليك .( فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك ).
الأسئلة : 
أسئلة الفهم : (03 ن )
 1 –هات عنوان مناسب للنص .
    2  - استخرج من النص مرادف الكلمتين الآتيتين :تعبت , منحتك.
    3 –ما هو التساؤل الذي ورد في النص؟  .
أسئلة اللغة : ( 03 ن )
1– أعرب ما تحته خط في النص .  
2- حول ما بين قوسين في النص إلى المؤنث.
3- إملأ الجدول الآتي من النص:

اسم موصول فعل أجوف اسم إشارة


4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة "رائع  " .
 الوضعية الإدماجية  ( 04 ن ) :  الوالدين هما أصل وجود كل إنسان , لهما فضل كبيرعلينا.
- أكتب فقرة لا تقل عن 8 أسطر. تتحدث فيها عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهما , مستعملا حالا وفعلا معتلا مستدلا بآية أو حديث نبوي.

النص6 : 
لم يخص الإسلام أحدا بالعناية والتكريم كما خص الوالدين ، فهما سبب وجود الإنسان ومصدر الحياة ومنهل الرعاية والعناية . فالأم حملته في أحشائها ، وغذته من دمها ، وأرضعته من لبنها ، وحنت عليه بحبها وقلبها وحرمت من لذيذ النوم من أجل نومه وراحته .
والأب للأبناء هو الحبيب والمربي و المنفق الذي يبذل جهده ، ( ويؤثر على نفسه من أجل أن يوفر لهم العيش السعيد ) والحياة الهانئة ، فللآباء على الأبناء حق الرعاية والعناية إذا كبروا واحتاجوا إلى من يرعاهم , وتجنب أبسط مظاهر العقوق وهو التأفف والضجر من الوالدين  أو النظر إليهما نظرة مقت وكراهية .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1 -هات عنوانا مناسبا للنص.
     2 -ما هي مظاهر العقوق من خلال السند ؟
     3 -استخرج من السند مرادفتي الكلمتين الآتيتين: العقوق  ,أحشائها.  
     4 - استخرج من السند ضدي الكلمتين الآتيتين:الإهمال  , تعبه.
البناء اللغوي:(4ن).
1- هات جمع كل كلمة من الكلمات التالية: الدم , المربي , النظرة .
2- أعرب ماتحته خط في السند.
3- حول العبارة التي بين قوسين في السند إلى الجمع المذكر.
الوضعية الإدماجية:(3ن).
شاهدت صديقا لك يعامل والدته بطريقة غير لائقة فأخذتة جانبا ووجهت له نصائح .- تحدث عن تلك النصائح التي وجهتها له في فقرة لا تتجاوز 10أسطر موظفا فعلا مضارعا 
وفعلا ماضيا وفعلي أمر .

النص7 : 
ذات صباح أفقت على ضجيج منبعث من الخارج ، فهرعت إلى النافذة أستطلع الأمر ، رأيت المكان يعج بسكان الحي ، وقد انقسمواإلى مجموعات ، كل واحدة تؤدي دورها بهمة ونشاط : فهذه المجموعة تكنس ، والأخرى تجمع القمامة ، وتلك تغرس ، وغيرها تدهن الجدران .... ، عندئذ علمت أنها حملة للنظافة ، وتذكرت أنه يوم البيئة .
بعد هنيهة تهيأت ، وخرجت لآخذ لي دورا بين أطفال الحي وقد مضى الجميع يعمل  في جد وحيوية ،والكل يحس بسعادة العمل الجماعي  ولذة التعاون ، وماهي إلا ساعات قليلة حتى انقلب الحي إلى مكان يسحر النفس بجماله ، ويبهج القلب بنظافته .
فما أروع أن يكون مكاننا نظيفا  !وما أجمل أن يكون للنظافة مكان في قلوبنا ! .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- اشرح المفردتين الآتيتين ثم استعمل كلا منهما في جملة مفيدة :يعج , هنيهة.
2- حول الجملة الآتية إلى جمع المذكر الغائب:
3- استخرج معاني الكلمتين الآتيتين :ازدهار ،يعطي.
البناء اللغوي:(4ن).
  1- أعرب ما تحته خط في النص.
   2-  استخرج من النص :مبتدأ، فعل معتل .
   3- حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى جمع المتكلم .
   4 - علل رسم الهمزة في كلمة ملؤها.
الوضعية الإدماجية:(3ن).
كل شخص يحلم بمهنة يمارسها في المستقبل.
أكتب فقرة لا تقل عن 8أسطر تتحدث فيها عن المهنة التي تريد أن تمارسها في المستقبل مع ذكر سبب اختيارك لها موظفا جملة فعلية.
النص 8: 
إنّأعذب ما  تحدثه الشفاه البشرية هو لفظة  (( الأم )) .وأجمل مناداة هي :يا أمي ،كلمة صغيرة مملوءة بالأمل والحب والعطف ، وكل ما في القلب البشري من الرقة والحلاوة والعذوبة .
الأم هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن ،والرجاء في اليأس ، والقوة في الضعف ، هي ينبوع الحنو والرأفة والشفقة والغفران ،فالذي يفقد أمه يفقد صدرا يسند إليه رأسه ويدا تباركه وعينا تحرسه...
كل شيء في الطبيعة يرمز ويتكلم عن الأمومة ،فالشمس هي أم هذه الأرض ،ترضعها حرارتها وتحتضنها بنورها ، ولا تغادرها عند المساء إلا بعد أن تنومها على نغمة أمواج البحر ترنيمة العصافير والسواقي،وهذه الأرض هي أم للأشجار والأزهار تلدها وترضعها ثم تفطمها ,والأشجار والأزهار تصير بدورها أمهات حنونات للأثمار الشهية والبذور الحية.
الأسئلة:
البناء الفكري: (3ن)
1- ضع علامة (ص) أمام الجواب الصحيح وعلام(خ) أمام الجواب الخاطئ, حسب النص.
                - أعذب كلمة تنطق بها الشفاه البشرية هي الأمل .
                - الذي يفقد أمه يفقد  صدرا يسند إليه رأسه.
                - الأرض هي أم الشمس. 
2- استخرج أضداد الكلمات الآتية :فارغة , الفرح , الميّتة.
البناءاللغوي:(4ن).
   1 - أعرب ما تحته خط في النص.
   2 - حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى الضمائر التالية:هن , أنتما , أنتِ.
3- علل رسم الهمزة في كلمة (مملوءة).



الوضعية الإدماجية:(3ن).
لعل أعظم عاطفة في هذا الوجود هي عاطفة الأمومة, ولا شيء في هذا الكون أغلى من الأم وأكثرحنانا وعطفا منها .
-أكتب فقرة لا تقل عن 8أسطرولاتتجاوز 12 سطرا, تتحدث فيها عن شعورك نحو أمك مستشهدا بآية قرآنية أو حديث نبوي شريف أو شعر , موظفا أسلوب تشبيه.

النص9:
حنين إلى الطبيعة .
جلست في الحديقة المواجهة للشارع، ولاحظت أن المارة في هذه المدينة لايعرفون معنى للعشب ولا للحشائش الصغيرة ، ولا للورود...كانوا يمرون ويدوسون العشب الأخضر، و الحشائش الصغيرة الناتئة بفوضى على جنبات الطريق .عيونهم في الأرض وأجسامهم تتحرك بآلية و بلا وعي ، وعقولهم سابحة شاردة . 
ما أقبح أن نمشي فوق الأعشاب الخضراء ، و ندوس النباتات و الأزهار إنها حق للجميع و متعة لكل الأعين...تمنيت أن أكون طفلا صغيرا لأقوم الآن و ألعب هناك جنب العشب الأخضر ،وجنب الحشائش الصغيرة والورود المتفتحة ،ولكن حلمي يضيع حين أهتز ويهتز معي الشارع لهدير السيارات و الحافلات فأحن مرة أخرى إلى العشب الأخضر، الذي تقتله الآن أقدام المارة المكفهرة وجوههم.
أحن إلى الغابة ,أحن إلى الأشجار الخضراء الوارفة الظلال ،إلى مياه الأنهار إلى هواء نقي يغسل رئتي ويزيل ما علق بهما من أدران دخان الحافلات والمعامل والمصانع... 
الأسئلة:
البناء الفكري: (3ن).
1-أربط بسم كل جملة وما يناسبها : 
- يدوس المارة العشب             أدران الدخان من 
 - هدير السيارات والحافلات         بلا وعي.
- يزيل الهواء النقي منالرئتين.الأشجار الخضراء.                               
2- استخرج مرادف الكلمات الآتية :المقابلة , تائهة , أتشوق .
البناء اللغوي:(4ن).
1- احذف ظل وغير ما يجب تغييره في الجملة التالية ثم أشكلها .
(ظل الأطفال مستمتعين بالعشب ).
2 - أعرب ماتحته خط في النص.
3- صنف الكلمات الآتية في مكانها المناسب من الجدول.
فعل معتل جمع تكسير فعل صحيح جمع مؤنث سالم 

4- علل سبب رسم الهمزة على النبرة في كلمة (الناتئة).
الوضعية الإدماجية:(3ن).
خرجت في نزهة إلى الغابة فلفت انتباهك طفل مشاغب يقطف اأزهار ويكسر الأغصان , فتوجهت نحوه تنهاه وتنصحه.
- ابن الحوار الذي دار بينكما في 10اسطر , موظفا أدوات الاستفهام والنهي .

النص10:
في العطلة الصيفية الماضية زار سليم عمه في الريف ,وعاش معه أياما ثم كتب عنه قائلا:
عمي صالح رجل سعيد, حياته عمل واجتهاد,وأيامه أفراح وأعياد......عمي صالح يسكن القرية
التي (ولد)بها,محبوب عند سكان بلدته لأنه لطيفا المعاشرة,حلو الكلام ,كثير الابتسام. يعيش حياة عجيبة,
لكنها ممتعة.....لو تسأله:ماهي ساعتك ؟يجيبك في زهو:ديك يصيح وقت الفجر,ظل أراه معي يمشي كلما طلع (البدر) أو ظهرت الشمس.....عمي صالح  يسمع الأغاني الجميلة  من صوت العصافير ويتابع أخبارالدنيا  عبر أمواج الطبيعة(فيرى معجزات الكون وهو يتأمل مملكة النحل ,ومسيرات جيوش النمل).
عمي صالح فلاح نشيط ,رياضي يجري فيستنشق الهواء النقي ,له صوت كالرعد وقوة كالأسد.لم(يزر)
طول حياته طبيبا, لأنه سليم الجسم والعقل ...وإذا أصابه داء  يعالجه برحيق الزهر وبذور الأعشاب وعسل النحل.
الأسئلة:
أسئلة الفهم:(3ن).
1- استخرج من النص الأوصاف المعنوية لعي صالح . 
2- ماذا يعمل العم صالح إذا أصابه داء ؟
3- هات أضداد الكلمات التالية : محبوب , نشيط , سليم الجسم.
أسئلة اللغة: (4ن).
 1-التحويل : 
أسند العبارة التي بين قوسين في النص إلى المثنى المذكر الغائب .
2- أعرب الجملة التي تحتها خط في النص.
3- أشكل أواخر الكلمات الواقعة بين قوسين في النص.


الوضعية الإدماجية:(3ن).
صف شخصا تعرفه مبرزا فيه صفاته الجسدية  والمعنوية , موظفا : الصفة , أسلوب التعجب , أسلوبالإستفهام. 
الحلول
إجابة الموضوع01 
البناءالفكري:1- عنوان النص: حادث في البحر،غرق سفينة. 
              2- سبب العطب هو اصطدامها بجبل من الجليد.
              3 - معني الكلمة :خوف= هلع
- ضد الكلمة:تغالب=تستسلم.
البناء اللغوي : 
1- الإعراب .  
أن :أداة نصب
تستسلم:فعل مضارع منصوب بأن ،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي".
كبير:صفة مجرورة ،وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
2-التحويل:تزاحمت المسافرات على القوارب متمسكات بالحياة.
3-جمع المذكر السالم:المسافرون.
   جمع التكسير:ركاب ،قوارب.....
الضبط بالشكل:لأن قوارب النجدة قد أنزلت.
 4- سبب رسم الهمزة في كلمة هائلة : رسمت على النبرة لأنها  
   مكسورة  وما قبلها ساكن.
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8 إلى 10أسطر.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- توظيف الصفة والحال. 
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية.
إجابة الموضوع02
البناء الفكري:
1_ عنوان النص : يوم الاستقلال .
2- شبه الكاتب الجزائر بالوردة المتفتحة .
3- الظالم = الغاشم  ، مضيئا = منيرا.
4- الحزن ≠الفرح. الاستقلال  ≠الإستعمار .
     
البناء اللغوي: 

الوضعية الإدماجية :



1- الإعراب :
ثقافة : مفعول به منصوب, وعلامة نصبه  الفتحة
الظاهرة على آخره
كي : حرف نصب, من أخوات "إنّ", مبني على السكون لا محل له من الإعراب .  
يواجهوا : فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من 
الأفعال الخمسة, والفاعل ضمير مستتر تقدير   
2_ ملأ الجدول : 

اسم إشارة : .مضاف إليه:. اسم موصول :   جمع مؤنث سالم :    الصفة :
هذا              الجزائر             الذي             الحضارات      الجميل .

3_ التحويل: "كي يواجه الإستعمار الغاشمة ينتزع 
وحريته واستقلاله ".
4-تعليل سبب رسم الهمزة.           - رسمت الهمزة على النبرةلأنها مكسورة وماقبلها ساكن.
- حجم المنتج 10أسطر.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- توظيف جملة تعجبية . 
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية.
إجابة الموضوع03
البناءالفكري:1- عنوان النص: الماء ، الماء سر الحياة . 
              2- تتجمع مياه الأمطار قبل سقوطها في طبقات الجو.
              3 - معاني الكلمات:يشمل = يحوي .
                     يبست = جفت.
البناء اللغوي : 
1- الإعراب: 
العظيمة :صفة منصوبة ,وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
يستطيع:فعل مضارع مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة على آخره .
2- التحويل إلى جمع المذكر:(علمت أن الناس لايستطيعون البقاء أحياء أسابيع طويلة دون أن يأكلوا).
3-رسمت الهمزة على الواو في كلمة(ماؤها): لأنها مضمومة .
الأسماء الموصولة : التي، الذي .  
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8 إلى 12سطرا.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- ترتيب الأفكار.
- توظيف الجمع بنوعيه.
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية و الإملائية.
- تنظيم الورقة .
- وضوح الخط ومقروئيته.

إجابة الموضوع04
البناءالفكري:1- عنوان النص: الشجرة , عيد الشجرة. 
2- طلب المدير من التلاميذ أن يأتوا إلى المدرسة باكرا لغرس   
الشجيرات. 
    3 - معاني الكلمتين:نهضت  = قمت  .
            أنحاء  = أرجاء.
4- ضدي الكلمتين:  تجمعنا ضدها توزعنا.
                  صغيرا ضدها كبيرا.       
البناء اللغوي : 
1- الإعراب: 
يستعد :فعل مضارع  منصوب,وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الفناء:مضاف إليه مجرور ،وعلامة جره الكسرة , الظاهرة على آخره .
1- التحويل إلى جمع المذكر:(فعلى كل التلاميذ أن يستعدوا ويأتوا إلى المدرسة باكرا ليتمكنوا من غرس عدد كبير من الشجيرات  ).
2- استخراج من السند: 
- اسما موصولا = الذي.
    -  فعلا مثالا= وجدت . 
   - اسما ممدودا= الفناء , أرجاء.
- فعلا أجوفا=قال . 

الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8 إلى 10أسطر.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- توظيف الإسم الموصول والأفعال المعتلة.
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية و الإملائية.

إجابة الموضوع05
البناءالفكري:1- عنوان النص: فضل الأم .منزلة الأم.
                2- معاني الكلمتين:تعبت  = شقيت .  .
                      منحتك  = وهبتك.
           3 –التساؤل الذي ورد في النص هو :فهل سبق لك يابني أن فكرت  
           في هذا المخلوق الرائع الذي تنبثق الحياة من عطفه وحنانه.
البناء اللغوي :
1- الإعراب:
الأم :مبتدأ مرفوع,وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الرائع:صفة  مجرورة ،وعلامة جرها الكسرة , الظاهرة على آخرها .
2- التحويل إلى المفرد المؤنث:(فاحرصي بنيتي كل الحرص على أن تكوني إبنة بارة بوالدتك). 
3- ملء الجدول :
اسم موصول فعل أجوف        اسم إشارة
الذي , التي        ناظلت               هذا , هذه 
4- رسمت الهمزة في كلمة (رائع ) على النبرة لأنها مكسورة .
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج لا يقل عن 8 أسطر.
- توظيف الحال و الفعل المعتل .
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية و الإملائية.
- الإستدلال بآية أو حديث شريف.

إجابة الموضوع06
البناء الفكري:3ن.
1- عنوان النص: الوالدين , طاعة الولدين .
2- مظاهر العقوق: التأفف, الضجر, النظر إليهما نظرة مقت وكراهية.
3- الشرح :العقوق = العصيان .أحشائها = رحمها.
4- ضدي الكلمتين :الإهمال≠الإهتمام. تعبه ≠ راحته.
البناء اللغوي :  
1- جمع الكلمات التالية :
الكلمة جمعها 
الدم      الدماء
المربي المربون /المربين
النظرة النظرات 
2- الإعراب :
الوالدين:مفعول به منصوب, وعلامة نصبهالياء لأنه مثنى.
 النوم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
 يوفر : فعل مضارع منصوب "بأن " وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
3- التحويل إلى الجمع المذكر:(ويؤثرون على أنفسهم من أجل أن يوفروا لهم العيش السعيد ) .
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج لا يتجاوز 10 أسطر/ توظيف (فعل مضارع , فعل ماضي ,فعلي أمر).
- الإستدلال بآية أو حديث شريف أو شعر ).

إجابة الموضوع07
البناءالفكري:1- عنوان النص: نظافة الحي. 
    2- سبب العطب هو اصطدامها بجبل من الجليد.
    3 - معني الكلمة :خوف= هلع
- ضد الكلمة:تغالب=تستسلم.

البناء اللغوي : 
1- الإعراب .
أن :أداة نصب
تستسلم:فعل مضارع منصوب بأن ،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي".
كبير:صفة مجرورة ،وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
2-التحويل:تزاحمت المسافرات على القوارب متمسكات بالحياة.
3-جمع المذكر السالم:المسافرون.
   جمع التكسير:ركاب ،قوارب.....
الضبط بالشكل:لأن قوارب النجدة قد أنزلت.
 4- سبب رسم الهمزة في كلمة هائلة : رسمت على النبرة لأنها  
   مكسورة  وما قبلها ساكن.
الوضعية الإدماجية:
- حجم المنتج من 8 ‘لى 10أسطر.
- الكتابة في صلب الموضوع.
- توظيف الصفة والحال.
- الخلو  من الأخطاء النحوية والصرفية.

إجابة الموضوع08
البناءالفكري:
1- الإجابة بصح أو خطأ: - أعذب كلمة تنطق بها الشفاه البشرية هي الأمل .(خ)                         
- الذي يفقد أمه يفقد  صدرا يسند إليه رأسه.(ص)
- الأرض هي أم الشمس. (خ)
2- أضداد الكلمات:
الكلمة ضدها
فارغة       مملوءة
الفرح       الحزن
الميتة                الحية
البناء اللغوي :  
1- أعذب:اسم إن منصوب ,وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    - صغيرة:صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.
2- التحويل إلى الضمائر التالية
الضمائر الجملة 
هن             يرضعن أولادهن
أنتما             ترضعان ولديكما
أنتِ            ترضعين ولدك
3-سبب كتابة الهمزة منفردة في كلمة مملوءة), لأنها مفتوحة بعد المد
الوضعية الإدماجية: - حجم المنتج لايقل عن 8 أسطر ولا يتجاوز12سطرا.
- توظيف أسلوب التشبيه , الاستدلال بآية أو حديث شريف أو شعر.
- الخلو من الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية. 
إجابة الموضوع09
البناءالفكري:
1- الربط بين الجمل التالية :
- يدوس المارة العشب             أدران الدخان من الرئتين.
- هدير السيارات والحافلات         بلا وعي.
- يزيل الهواء النقي                  يضيع حلم الكاتب                 
2- معاني الكلمات:
الكلمة شرحها
القابلة      المواجهة
تائهة              شاردة,    سابحة
أتشوق       أحنّ
البناء اللغوي :   
1-التحويل:( الأطفال مستمتعون بالعشب).
2- الإعراب : -المارة:اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- نقي:صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها
3- ملء الجدول:
فعل معتل جمع تكسير فعل صحيح جمع مؤنث سالم 
أقوم حشائش جلست السيارات
 الوضعية الإدماجية:- حجم المنتج 10أسطر .
 - نمط النص(حوار).
- أدوات الإستفهام والنهي.

إجابة الموضوع10
البناءالفكري:
1- الصفات المعنوية لعمي صالح: 
رجل سعيد , أيامه فرح وأعياد , محبوب عند الناس , لطيف المعاشرةحلو الكلام, كثير الابتسام , حياته ممتعة.
2- يقوم عمي صالح إذا أصابه داء : يعالجه برحيق الزهر وبذور الأعشاب  وعسل النحل .
3- أضداد الكلمات :
الكلمة ضدها
محبوب              مكروه
نشيط خامل
سليم الجسم عليل الجسم
البناء اللغوي :   
1- التحويل إلى المثنى المذكر الغائب:
( فيريان معجزات الكون وهما يتأملان مملكة النحل, ومسيرات جيوش   
    النمل ).  
2- الإعراب :
-لكنها:حرف نصب من أخوات "إن" مبني على الفتح الظاهر على آخره. الهاء:ضمير متصل في محل نصب اسم "إن".
ممتعة: خبر "إن "مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 
3- الشكل: (ولدَ) , (البدرُ),( يزرْ).
الوضعية الإدماجية: - حجم المنتج 10 أسطر . - نمط النص (وصف).
- توظيف أسلوب التعجب  والإستفهام, والصفة.


احمد

احمد

التعليقات
0 التعليقات
يتم التشغيل بواسطة Blogger.