احدث المواضيع
recent

الاعتناء بالاطفال حديث الولادة


الاعتناء بالاطفال حديث الولادة



عندما يشعر طفلك انه مهتم به، ومحبوب  من ذويه، فانه يشعر بالأمان والرضي ويصبح شخصا متكامل النمو وأكثر فاعلية في تبني بيئته .فالطفل عندما يولد يكون في أضعف حالاته ، ويكون بحاجة تامة للرعاية والاهتمام ، وهذا الأمر لا يتحقق إلا بالمساندة من الأبوين ، فلولا الأبوين لضاع جميع الأطفال ، وأصبحوا غير قادرين على مواجهة أعباء الحياة ، ومن هنا كان لا بد من التطرق لطريقة الاهتمام بالطفل حديث الولادة ، فمثلا البكاء هو  الطريقة الوحيدة التي يستطيع الطفل بواسطتها أن يعبر عن احتياجاته، ففي معظم الأحيان يبكي الطفل عندما يكون بحاجة إلى تغيير حفاضته المبللة، أو أنه جائع أو عطشان أو أنه غير مرتاح . وفي أحيان أخرى يبكي الطفل طالبا من أمه أن تحمله . وبعد فترة من الوقت تدرك الأم ما يريده طفلها من طريقة بكائه .وإذا كنت حديثة العهد بالأمومة، فقد تنزعجين قليلاً من بكاء طفلك عندما تكونين غير متأكدة مما يحتاج إليه. وربما تقلقين من أنه ليس بخيرويصبح من الصعب  تهدئة طفلك اليك اختي بعض النصائح البسيطة وبحكم التجربة اقدمها لكي:
عندما يولد الطفل يجب عليك ان تقومي بتنظيفه ,أعطيه حماماً دافئاقد يساعد الحمام الدافئ على تهدئة طفلك (اختبري درجة حرارة الماء قبل وضعه فيها). 
-حوالى طفل من كل خمسة أطفال يعانون من المغص، فتجدين الطفل يبكى بدون أي سبب واضح، والمغص فى حد ذاته ليس مرض ، وعادة ما يقل أو ينتهى بعد أربعة أشهر من عمر الطفل.
ولهذا يجب عليك ان تضعي في اناء قليل من الزيت واضبفي له القليل من الشيح  وقليل جدا من الحنتيت وضعيه في ضمادة أتركيه يبيت وفي الغد ضعي قطرة في فم الطفل وصدقيني بعد ثلاث مرات فقط ستري ان الطفل اصبح هادئا جدا وحتى الاطفال الذين يعانون من تغيرلون  البرازفسيصبح لونه عاديا.
- ان التدليك يقوي علاقة الأم بطفلها عن طريق التواصل عبر اللمس، حيث يشعر الطفل بالدفء وبقرب والدته منه واهتمامها به ، وقد أثبتت الدراسات أن الاتصال الجسدي بين الأم والطفل يساعد خلايا الدماغ على النمو بشكل سليم وهذا الأمر شديد الأهمية في الأشهر الأولى لذا يجب ان تاخذي قليل من الزيت وتدلكي الطفل يوميا واحذري استعمال زيت الزيتون لانه ربما قد يصاب الطفل بالرشح.إن فترة الصباح من أفضل فترات التدليك حيث تكون الأم والطفل في أفضل الحالات، كما أن للتدليك في فترة المساء أهمية في مساعدة الطفل على النوم.
-يعتبر الجوع أكثر أسباب بكاء المواليد الجدد. كلما كان طفلك صغيراً، كلما زادت احتمالات بكائه بسبب الجوع. 
الرضاعة الطبيعية هي نعمة وهبة من الله سبحانه وتعالى و هي من الأمور الحيوية الهامة جدا للطفل وخصوصا في الشهور الأولى فهي أفضل الطرق للتغذية.
-التقميط وهو لف الطفل بقطعة من القماش و هو تقنية قديمة العهد تهدف إلى جعل الطفل يشعر بالأمان ويكون أقل عرضة للانزعاج بسبب حركات الإرتعاش القليلة التي يقوم بها أثناء نومه، وتسمى "الإجفال اللا إرادي"
عليك الامتناع عن لفّ طفلك بالقماط عندما يبلغ الشهر الأول من العمر لأنه قد يتداخل مع قدرته على الحركة والنمو. عندما يبدأ بركل الأغطية، فهذه إشارة على عدم رغبته في أن يكون ملفوفاً أو أنه لم يعد يرتاح في القماط.

احمد

احمد

التعليقات
0 التعليقات
يتم التشغيل بواسطة Blogger.