احدث المواضيع
recent

أهم الوصفات لتحضير مرق الكسكس

أغلب الأسر الجزائرية يحضرن الكسكس يوم الجمعة للغداء،وهو طبق حاضر بقوة في أفراحنا ومناسباتنا،وكل منطقة بالجزائر لديها أسلوبها الخاص في تحضيره ولهذا رايت ان اعرفكم على بعض و أهم الوصفات لتحضير مرق الكسكس بالجزائر من الشاوية للقبائل مرورا بصحرائنا الكبرى  :

  كسكس اصحاب الشمال.
المكونات:لحم غنم،بصلة مفرومة،طماطم مفرومة مع ملعقة طماطم مصبرة،ثوم مهروسة،حمص،قصبر يابس،فلفل أسود،ملح و القرعة او الكورجات،الزيت للقلي مع الزبدة والماء وراس الحانوت.
طريقة التحضير:في قدر نضع القليل من الزيت و الزبدة،نضيف اللحم المقطع ليتقلى جيدا ثم نضيف البصل،الثوم،الطماطم المهروسة مع الملح الفلفل الأسود والقصبر ونترك الكل يتقلى جيدا،بعدها نضيف الحمص مقدار كوب وأخيرا نغمر المكونات بالماء ونترك الكل ينطبخ جيدا،عندما نلاحظ أن اللحم قد استوى والحمص كذلك نضيف القرعة لمدة 10دقائق لتنضج،ويقدم الكسكس مع هذا المرق.
كذلك يمكننا إستخدام الجزر،اللفت و البطاطا ولكن هذا النوع من الكسكس نضيف له في المرق ملعقة طماطم مصبرة.
الكسكس القبايلي    :في القبائل يحضر الكسكس بكيفيات مختلفة منها:
- ناتي بالجلبانة الي هي البازلاء في الوطن العربي و نخلطها مع الفول  تملح و نقوم بتفويرها اي طهيها على البخار حتى تنضج و تصبح طرية.
نقوم بطهي الكسكسي  و ندهنه بزبدة البقر الاصلية او اي زبدة نحبها و نخلط معه الجلبانة و الفول .
- هنالك من يحب ان يضع فوقه زيت الزيتون انا افضل زبدة البقر الاصلية لديها نكهة لذيذة و نخلط الكل جيدا و يقدم .
- المقادير غير محددة مثلا كوب بازلاء مع الفول نخلطه مع 2 كوب كسكس ناضج.
- و يقدم مع اللبن او الرائب 
    كسكس ناس الصحراء
المرق حمص+مع  التمر+1بصل مقطعة إلى قطع متوسطة الحجم+لحم+فلفل حار+2بطاطة+3جزر متوسطة الحجم+1طماطم مهروسة+ يقطين أو كابوية ملعقة صغيرة طماطم مصبرة+زيت نباتي+ملعقة صغيرة فلفل أسود+ملح+ملعقة صغيرة فلفل أحمر حسب الرغبة من2 إلى3لتر ماء.
طريقة التحضير:
يوضع اللحم مع البصل مع البطاطامع الجزرمع الطماطم و الزيت في قدر الضغط ويترك الخليط على النار إلى أن يغلي.
يضاف مقدار3 لتر من الماء و يترك الخليط إلى أن ينضج اللحم ثم يضاف اليقطين و يترك لينضج،عندما تنضج الخضروات نضيف الطماطم المصبرة و يقلب جيدا حتى تذوب في المرق.في هذه الأثناء يوضع التمر في وعاء ويضاف عليه الماء الدافئ ويهرس جيدا حتى يتحلل،ثم يصفى ويضاف للمرق،و أخيرا تتبل المرقة بالبهارات وتترك لتتكثف قليلا.
ملاحظة  عند التزيين نضع الزبيب او البيض او الرمان في جميع انواع الكسكس
ارجعو الى عملية تحضير الكسكس في المرة السابقة.

احمد

احمد

التعليقات
0 التعليقات
يتم التشغيل بواسطة Blogger.