يحدث و ان يقوم الطالب المترشح للبكالوريا او لشهادة التعليم التعليم المتوسط بالاجابة على السئلة بامتياز” حسب رأيه الشخصي” لكنه في النهاية لا يحصل على العلامة التي كان يتوقعها و هنالك عدة أسباب لذلك نذكر منها في هذا الموضوع : سوء تنظيم ورقة الاجابة.
لا داعي للتسرع في الإجابة، لأنك بلا شك ستضيع الوقت أكثر وتصبح ورقتكـ لا معنى لها
ثانيا، اكتب بخط واضح وبلون واحد أزرق أو أسود ومن الأحسن تختار القلم الذي يناسبك في الكتابة
ثالثا، لا تستعملوا أي لون آخر سواء للتسطير أو العناوين
رابعا، يمكنكم استعمال الألوان في الرسم فقط بدون مبالغةة سواء في العلوم أو الاجتماعيات
خامسا، أجيبوا بحسب ترتيب التمارين في ورقة الإجابة حتى لا يكره المصحح جزء من هنا وجزء من هناك
سادسا، يمكنكم التسطير بنفس اللون على العناوين للتنظيم
سابعا، إذا لم تبقى أوراق المسودة إياكم أن تستعملوا ورقة إجابة فارغة كمسودة لأنها ستعتبر حالة غش
ثامنا، إيااكم أن تضعوا ورقة المسودة مع ورقة الإجابة
تاسعا، إياااكم أن تكتبوا أسمائكم أو تمضوا في آخر الورقة
عاشرا، خذوا معكم آلة اللصق القرافوز لربما يتلاعبون فيما بعد، وإياكم أن تأخذوا ورقة ملمترية من عندكم لأنها حالة غش، وإياكم أن تقصوا الورقة الملمترية لكن يمكنكم أن تفصلوا بين رسمتين لتمرينين مختلفين مع الإشارة إليهما في نفس الورقة..
كما أنصحكم بأخذ بطاقة التعريف واستدعاء البكالوريا وكذلكـ كتابة الموضوع المختار قبل الإجابة وترقيم الصفحات إن أضفتم أوراقا++ إياكم أن تقلبوا الصفحة المُضافة
الاجابة على التمرين … الفرع…
وقم بالاجابة على الفرع او التمرين المطلوب فذلك سيكسبك نقاطا اضافية , لأن كل فرع في التمرين لديه النقطة الخاصة به , حيث ينظر المصحح الى ورقة اجابتك ثم الى الاجابة النموذجية التي بحوزته , فمثلا انت اجبت على سؤال” أ” من التمرين الأول اجابة صحيحة, فينظر المصحح ما هي علامة ذلك السؤال في الاجابة النموذجية فيمنحك علامة ذلك السؤال.
خامسا و أخيرا : عدم كتابة الاسم و اللقب على الورقة المخصصة للاجابة
و الخلاصة:تنظيم الاجابة , الكتابة بخط واضح , عدم التشطيب وعدم كتابة اسمك و لقبك